الرئيسية / أخبار التكنلوجيا / رحلة للكوكب الأحمر ( المريخ )

رحلة للكوكب الأحمر ( المريخ )

في رحلة مجنونة ستنطلق في سبتمبر عام 2022م لكوكب المريخ الذي يبعد عن الأرض 228 مليون كيلومتر قررت منظمة هولندية خاصة بأبحاث الفضاء أن تمنح مجموعة من المغامرين حجز مؤكد في رحلة الذهاب ومصير مجهول في رحلة العودة .

سنتكلم بالتفصيل عن تلك الرحلة لكننا لا نستطيع الانتظار حتى عام 2022م ، لذلك سننطلق الآن وعلى طريقتنا الخاصة في رحلة خاطفة لكوكب المريخ ، ولا داعي للخوف فنحن نتميز عن المنظمة الهولندية بأن تذاكر الذهاب والعودة مؤكدة .

2.jpg

 كوكب المريخ أو الكوكب الأحمر كما يحلو للبعض أن يسميه ، هو الكوكب الأقرب لكوكبنا الأرض بعد كوكب الزهراء ، ويبلغ قطر كوكب المريخ 6800كم وهو ما يساوي نصف قطر كوكب الأرض

3.jpg

 ، وقد حاز هذا الكوكب القدر الأكبر من اهتمام العلماء ، خصوصاً أن كثير من العلماء يتوقعون وجود مخلوقات على هذا الكوكب ، فظروف العيش ممكنة نوعاً ما فدرجة الحرارة على كوكب المريخ في حدها الأعلى 27رجة مئوية وفي حدها الأدنى -133 درجة تحت الصفر وفي آخر اكتشاف وجد العلماء  مياه متجمدة في أقطاب كوكب المريخ وذلك مما يزيد فرضية إمكانية وجود مخلوقات وحياة على ذلك الكوكب  .

4.jpg

 وقد تم غزو المريخ والنزول على سطحه أكثر من مرة بمركبات غير مأهولة ، ومن خلالها تم استخلاص كثير من المعلومات عن ذلك الكوكب، ولعل أشهر وأقوى وصول للمريخ قام به الأمريكيون في العام الماضي بواسطة المركبة الفضائية كريوسيتي ، حيث كلفت هذه الرحلة 2.5 مليار دولار وقطعت المركبة المسافة من الأرض إلى كوكب المريخ في ثمانية أشهر ونصف ، المختلف في هذه المركبة هي التجهيزات المتطورة جداً ، حيث تحتوي على أذرع آلية ، وجهاز لإذابة الصخور ومختبراً كيميائياً

5.jpg

 ، وأجهزة لقياس الضغط والرياح ودرجة حرارة الجو وغيرها من عناصر الحياة الأساسية ، والحقيقة أن مشروع كريوسيتي سلسلة من الإنجازات ، بدأت من الإطلاق الناجح والهبوط ، والاتصال بالمركز الأرضي ونقل المعلومات، وفي الفيديو التالي توضيح جميل لذلك .

 شاهدنا الفيديو السابق شيء من الصعوبات التي واجهتها المركبة كريوسيتي في رحلتها في الفضاء السحيق نحو الكوكب الأحمر ، وما خفي أعظم بكثير . ماذا سيكون لو أطلقت رحلة بمركبة مأهولة ؟! قطعاً أن النتائج ستكون غير معروفة ، والتوقعات ستدور حول الأسوأ .

6.jpg

 

لن نستبق الأحداث ، فما يفصلنا عن رحلة من ذلك النوع ثمان سنوات فعام  2022م موعد الرحلة التي أعلنت عنها المنظمة الهولندية ، ووصل عدد المغامرين الذين تقدموا بطلب للاشتراك في الرحلة إلى  150000مائة وخمسون ألف شخص منهم 10 عرب  ، وحسب ما ذكرت المنظمة الهولندية ، أن المراحل النهائية من الفرز سيكون العدد  شخص 40 وسيخصص لكل قارة عدد معين ، وسيتم تأهيلهم قبل الرحلة بوقت طويل . وتصل تكاليف هذه الرحلة بحسب المنظمة الهولندية إلى 6 مليار دولار .

 المنظمة الهولندية ليست ربحية ، ويتوقع أن تنجح في جمع هذا المبلغ الضخم ، فالفكرة لاقت استحسان وحماس كبير من قبل الشركات والأفراد وقد أعلنت جهات كثيرة استعدادها للدعم .

الرحلة ستستغرق حتى تصل للمريخ 7 أشهر ، وقد أطلق البعض على هذه الرحلة اسم رحلة اللاعودة فالوصول للهدف في هذه الرحلة شبه مؤكد ، والعودة من المريخ شبه مستحيلة .

7.jpg

منققول من موقع الميدان  

Print Friendly

عن Feras Garah

مؤسس موقع سيريا فور نت www.syria4.net

شاهد أيضاً

مايكروسوفت توقف الدعم عن وندوز فيستا في 11 أبريل 2017

نهاية حياة نظام التشغيل ويندوز فيستا بعد اتمام  عشر سنوات من العمل  مرتبط

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: