الرئيسية / غرائب وعجائب / اغلى قهوة بالعالم

اغلى قهوة بالعالم

 

قلما تلتقي بشخص لا يعشق احتساء كوب من القهوة صباحاً، أو الاستمتاع برائحة بذور البن المحمّصة. نجحت القهوة في أن تتحوّل سريعاً إلى أحد أكثر المشروبات شعبية في العالم، حتى أنها ثاني أكثر سلعة تداولاً في العالم بعد النفط الخام.

يُقال إن أجداد قبيلة الأورومو في أثيوبيا، كانوا أول من اكتشف آثار نبات البن المنشطة. لكن الأكيد أن العرب كانوا الأوائل في زراعتها وتجارتها. فخلال القرن الخامس عشر، وجدت أدلة على انتشارها في الأديرة الصوفية في اليمن، وفي القرن السادس عشر في مصر وبلاد فارس وتركيا وسوريا. ومن العالم العربي، ازداد أعداد محبي القهوة، ومزارعي أشجار البن في إيطاليا، ثم بقية دول أوروبا وإندونيسيا، والقارة الأمريكية، إذ تحولت البرازيل اليوم أكبر مصدّر للقهوة في العالم. فما هي أغلى قهوة في العالم؟

لا شك أنّ كثيرين سيفاجأون إن عرفوا أن أغلى وأكثر قهوة اعتباراً في العالم، مستخرجة من براز الفيلة. إذ تعتمد قهوة العاج الأسود على توافر ثمار البن وشهية الفيل. تستخرج هذه القهوة التي تنتجها شركة Black Ivory Coffee في شمال تايلندا من حبوب البن أرابيكا، التي تستهلكها الفيلة، ليتأثر طعمها بالأنزيمات الهاضمة في معدة الفيلة، وهي أحد العوامل الأساسية لمرارة القهوة. من دون أن ننسى مكوّنات معدة الفيلة الأخرى التي تنعكس أيضاً على المذاق لتصبح القهوة أقلّ مرارة. يعزى سبب ارتفاع سعر هذه القهوة، الذي قد يصل إلى 1880 دولاراً للكيلوغرام الواحد، إلى الكمية الكبيرة من حبوب البن التي يجب استخراجها من فضلات الفيلة. إذ تحتاج إلى 33 كيلوغراماً من البن الخام لإنتاج كيلوغرام واحد من قهوة العاج الأسود. وغالباً ما يستحيل استخراج هذه الحبوب، لأن الفيل مضغها وجزّأها. ولكلّ المدافعين عن حقوق الحيوانات، تجيب الشركة المصدرة بأنها تنقذ فيلة الشوارع وتتعاون مع منظمات لحمياتها.

Print Friendly, PDF & Email

عن Bashar Al Doghmosh

شاهد أيضاً

كلاب التيبت، أغلى حيوانات العالم

إذا ربحت مليوني دولار، كيف تختار أن تنفقها؟ هل تشتري منزلاً فخماً، يختاً، لوحة ثمينة …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: